adnkronos

مقالات

السياسة


البرلمان الأوروبي: مذابح الأرمن "إبادة جماعية"




بروكسل (15 نيسان/ابريل) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
صوت البرلمان الأوروبي اليوم، بأغلبية ساحقة، على قرار حول مذابح الأرمن، بمناسبة الذكرى المئوية على وقوعها.

ووصف البرلمان، في قرار غير ملزم على الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، ما حدث على يد الدولة العثمانية وقتها بحق الأرمن بـ"الابادة الجماعية"، مشيرا إلى "هذه المذابح تعتبر من أكثر الصفحات سواداً في القرن العشرين" ، وفق القرار

ودعا البرلمان الحكومة التركية إلى الاعتراف بوقوع هذه المذابح عام 1915 وعدم الاستمرار في إنكارها، والعمل من أجل إنجاز عملية مصالحة مع الماضي، فـ"على تركيا تحمل مسؤولية ماضيها"، حسب القرار

وشدد البرلمانيون في قرارهم على أن الاعتراف بالمذابح سيساعد تركيا وأرمينيا على تحقيق المصالحة وتطبيع العلاقات الثنائية.

وربط البرلمانيون الأروبيون الاعتراف بـ"الابادة الجماعية" بحق الأرمن وبين القيم الأوروبية ، مشيرين إلى ضرورة أن تعمد أنقرة إلى الاعتراف بما حدث في الماضي لو أرادت الاقتراب من المعايير الأوروبية.

وطالب القرار المفوضية الأوروبية العمل على وضع مسألة الاعتراف بمذابح الأرمن كشرط من أجل تقدم تركيا على طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ويرغب البرلمانيون، كما أشاروا في قرارهم، إلى اعتبار يوم 24 من نيسان/ابريل يوما أوروبيا لـ"احياء ذكرى الابادة الجماعية" بحق الأرمن.

كما حرص النواب الأوروبيون على مطالبة كافة الدول الأوروبية بالاعتراف بمذابح الأرمن على أنها عملية إبادة جماعية.

وانتقد البرلمانيون، في مداخلاتهم خلال الجلسة التي سبقت التصويت على القرار، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي عبر فيها عن رفضه الشديد الاعتراف بأن ما حدث للأرمن هو إبادة جماعية. ويذكر أن هناك 11 دولة أوروبية فقط من أصل 28 تعترف بأن ما حدث للأرمن هو عملية "إبادة جماعية".